تحصين 107 آلاف رأس ماشية ضد مرض الطاعون بالشرقية

حملات بيطرية
حملات بيطرية

أعلن الدكتور إبراهيم محمد متولي مدير مديرية الطب البيطري، أن المديرية قامت بتحصين ١٠٦ آلاف و٨٠٨ رأس أغنام وماعز للوقاية من مرض الطاعون، وترقيم وتسجيل  ٤٥١٥  رأس أغنام؛ في إطار الحملة القومية للتحصين ضد مرض طاعون.

وأكد، أهمية التحصين لأنه من أخطر الأمراض الفيروسية التي تصيب الأغنام والماعز، حيث يتم استخدام خلال الحملة لقاحاً يوفر الحماية لمدة عام لمواجهة التغيرات المناخية نظراً لارتفاع درجة الحرارة في السنوات الأخيرة وانتشار بعض الأمراض وتتضمن أعراض مرض طاعون؛ ارتفاع في درجة الحرارة، وإسهال، وتقرحات في الفم واللثة.

اقرأ أيضاً| وكيل صحة الشرقية يتفقد مستشفى ديرب نجم المركزي

كما أكد مدير المديرية، ضرورة تكثيف التحصين ومرور الفرق الطبية البيطرية على أصحاب المزارع والمربين بمختلف قرى ومراكز المحافظة، مشيراً إلى أن المديرية قامت بزيارات ميدانية للقرى بجميع مراكز ومدن المحافظة للتوعية الإرشادية عن أهمية التحصين  وتم عقد ٢٥٣٩ ندوة وجولة إرشادية وتسيير سيارات إرشادية متنقلة بين القرى لتعريف المربين بالمرض وأعراضه، ومدى خطورته على الثروة الحيوانية وأهمية التحصين لتجنب إصابة الحيوانات وتقليل الخسائر الناتجة.

وأضاف مدير مديرية الطب البيطري، أن لجان التحصين باشرت عملها في المقار المعدة لها أو بالانتقال إلى المربين بمنازلهم للتحصين وترقيم الحيوانات مشيدا بإقبال المواطنين للحملة نظرا لزيادة الوعي البيطري لديهم بخطورة المرض والأهمية القصوى للتحصين وذلك لتحقيق أهداف الحملة القومية للحفاظ على الثروة الحيوانية بالمحافظة وزيادة إنتاجيتها.

وأكد المحافظ  الدكتور ممدوح غراب، أهمية الدور الحيوي لمديرية الطب البيطري في توجيه المواطنين وتوعية المربين بأهمية تحصين ماشيتهم، للحفاظ على الثروة الحيوانية، وحمايتها من الأمراض مشددًا على رؤساء الوحدات المحلية بتوفير التسهيلات اللازمة لفرق التحصين، حتى تؤدي عملها على الوجه الأكمل، وتحقق النتائج المرجوة من الحملة.